شركة كورية تعرقل صفقة طائرات مقاتلة تشيكية للعراق بمليار دولار


[8:25] 13/May/25


أربيل25آيار/ مايو (PNA)- أعلنت شركة آيرو فودوخودي التشيكية للتصنيع العسكري أن المفاوضات مع الحكومة العراقية لبيع 28 طائرة تدريب هجومية من نوع L- 159 بقيمة تصل الى مليار دولار تعثرت، بسبب المنافسة الشديدة من أحدى الشركات الجوية الكورية.


وقالت الشركة في بيان لها نقله موقع جينز للتحليلات واستخبارات الامن والدفاع إن "المباحثات مع الحكومة العراقية بخصوص بيع 28 طائرة تدريب هجومية من طراز L- 159 قد تعثرت بسبب المنافسة الشديدة التي تواجهها صفقة الطائرات من قبل شركة الصناعات الجوية الكورية KAI المصنعة لطائرة T-50".


وأضاف موقع جينز أن لادسلاف سميك رئيس شركة ايرو فودو خودي اكد الأربعاء الماضي إن "العرض المقدم من قبل شركتنا إلى الحكومة العراقية بخصوص شراء الطائرات الـ28 ما يزال قائما ولكنه في نفس الوقت لم يطرأ عليه أي تقدم"، مبينا أن "قيمة صفقة الطائرات تصل إلى مليار دولار".


وأشار سميك بحسب الموقع إلى أن "المفاوضات نشطة ومستمرة وقائمة معنا ومع منافستنا الشركة الكورية الجنوبية وليس لدي علم عن اي تقدم حصل في المفاوضات".


وكانت شركة آيرو فودوخودي اعلنت في (25/2/2013) ايقافها التحضيرات لتصنيع 24 طائرة مقاتلة من نوع L-159 بقيمة تصل إلى مليار دولار بسبب تخلف العراق عن توقيع العقد رسميا، وأكدت أنها تنتظر اتفاقا وعقدا جديدا مع العراق للمضي بالتصنيع، بين وزير الدفاع التشيكي السابق أن التعامل مع العراق "يحتاج إلى الكثير لا بل الكثير الكثير من الصبر".


وبعد سنتين من المفاوضات مع الحكومة العراقية حول الصفقة، توصلت الشركة الى اتفاق في تشرين الاول 2012 لبيع اربع طائرات فائضة لجيش جمهورية الجيك ذات مقعدين للتدريب طراز L-159T1 مع 24 طائرة حديثة الصنع طراز L-159B، وعلى الرغم من التوصل لاتفاقية سياسية تم توقيعها بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الدفاع البلجيكي في حينها الكسندر فوندرا في 15 تشرين الاول 2012، لشراء الطائرات إلا أن تفاصيل فنية اخرت عملية التوقيع الفعلي للعقد.

م.ش م ح


Online Peyamner RadioFind Radio Peyamner on paly storeFind Radio Peyamner on app sotre


العودة الى المدارس


بەرنامەی پارتی دیموكراتی كوردستان
SEROKAYETÎ HERÊM
پەرلەمانی كوردستان
حكومەتی كوردستان

2006 - 2013 © Peyamner.com, All rights reserved